يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

ما هي الاهرامات واين تقع ؟

اعتبر الهرم الاكبر فى الجيزة أطول مبنى فى العالم لأكتر من 4300 سنة حتى تجاوزه برج ايفل فى عام 1889 وكان الارتفاع الاصلى للهرم حوالى 488 قدم , لكن قل الارتفاع بما يقارب 33 قدم عند ازالة غطاء الحجر الجيري على يد العثمانيين لبناء المنازل والمساجد فى القاهرة


تقرير كامل اهرامات الجيزة 930101.jpg

تحفة معمارية :
يتكون الهرم الاكبر فى الجيزة من حوالى مليون و 300 الف كتلة صخرية يقدر وزن كل منها من 2.5 الى 15 طن , بنى الهرم بزواية 52 درجة , تواجه جوانب القاعدة الأربعة الاتجاهات الأساسية تمام . ويبلغ طول أضلاع القاعدة حوالى 755 قدم وتغطى المربعة مساحة حوالى 13 فدانا .
مراكب الشمس :
تقرير كامل اهرامات الجيزة 930102.jpg
مراكب الشمس اكتشف علماء الأثار قارب مفكك مدفون بجوار هرم خوفو عام 1954 وقد تم تجميعه بصعوبة فى مدة بلغت 10 اعوام , يبلغ طول القارب 44 متر وعرضه 6 امتار وزنه اكثر من 45 الف طن , بنيت السفينة بالحبال لربط المئات من القطع الخشبية حتى تشكل جسم السفينة . وبسبب امتصاص الخشب للرطوبة وانكماش الحبال ,اصبحت السفينة مقاومة للماء عن الطفوء ما منع الحاجة الى مانع إنزلاق . للسفينة ستة ازواج من المجاديف الطويلة , وزوج بجوار مؤخرة السفينة ويعمل كمجداف للدفة مراكب الشمس
قرية العمال :

تقرير كامل اهرامات الجيزة 930103.jpg
قرية العمال تعتبر ارادة الانسان والجهد الذى بذل خلال بناء اهرامات الجيزة جزء من روعة هذه الاهرام العظيمة وهى الاساس التى قام عليه هذا الانجاز . فقد قدر علماء الاثار عدد العمال الذين سكنو القرية بما يقارب من 20 الف شخص منذ 4500 عام وتعتير السلالم الطينية واحدة من الاكتشافات المثيرة للاهتمام فى المنطة وهى بقطر متر واحد , ويعتقد انها درجات للوصول الى السرير الذى ينام عليه العاهل . وقد عثر على هذه الأسرة داخل مجمعات ضخكة يبدو انها كانت جزء من مجمع ضخك كانت تنفذ فيه اشغال النحاس واعداد الطعام وأعمال المطبخ.
معبد الوادى :
تقرير كامل اهرامات الجيزة 930104.jpg
معبد الوادى للملك خفرع كان جزءا من الابنية الجنائزية المتصلة بالهرم والمقبرة الموجوده بداخلها .وربما كان يتم استخدام معبد الوادى لعملية التتحنيط او للطقوس المعروفة عموما باسم حفل افتتاح الفم حيث كانت “كا”,كلمة تشير الى الروح او النفس , او الطاقة الشخصية لشخص , تغادر جسد الميت لقد تم الاحتفاظ بمعبد الوادى بشكل جيد وذلك لأن رمال الصحراء قد وارته لقرون.
هرم منقرع :
تقرير كامل اهرامات الجيزة 930105.jpg
فى قاعدة “هرم منقرع “بجوار المدخل الشمالى , سوف ترى بوضوح أن الممرات السفلية المصنوعة من الجرانيت لم تكتمل , ومن المتحمتل أن بناء الهرم قد توقف بمع موت الفرعون . وقد ساعدت الدراسات التى أجريت على “هرم منقرع “فى فهم الطرق المستخدمة فى بناء الاهرامات . ويقدر بأن الاحجار المحلية المستخدمة فى بناء هذا الهرم يصل وزنها الى 220 طن بينما يصل وزن الاحاجر التى جلبها من اسوان أكثر من 30 طنا . حاول ابن صلاح الدين ووريثه تدمير هذه الاهرامات بءأ بهرم منقرع ولكنه لم نجح فقط فى اسقاط وتحريك بعض الأحجار التى لم تترك سوي فجوة صغيرة على الجانب الأيمن من الهرم المتاخم للمدخل الشمالى .


ابو الهول :
تقرير كامل اهرامات الجيزة 930106.jpg
يعتبر اول الهول فى الجيزة اقدم واكبر تمثال متراص فى العالم , يبلغ ارتفاع هذا التمثال 67 قدما تقريبا , وطوله 241 قدم ,اما اتساعه فيبلغ 20 قدم وعمره اكثر من 4500 سنة . عند هجر الموقع , غطته الرمال المتحركة فى الصحراء بالكامل تقريبا بحيث كانت تصل الى كتفيه . وبعد 1000 سنة تقريبا بعد بنائه قام الفراعنة بعمليات استكشافية لأبى الهول لكنهم لم يتمكنو من كشفه بالكامل . وتم الكشف عن ابى الهول نهائيا عام 1936 .
هرم خفرع :
تقرير كامل اهرامات الجيزة 930107.jpg
لم يحصل خفرع ابن الملك خوفو على مركز ثانى أفضل هرم , ولكن بارتفاعه الذي وصل الى 144 مترا , كان هرمه اصغر من هرم والده , الهرم الأكبر فى الجيزة . وحتى لا يعلو عليه احد , بنى خفرع الهرم على ارتفاع عال بجوار ابو الهول لإعطاء هرمه أمبر قدر ممكن من الظهور بجوار الهرم بجوار الهرم الاكبر

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إخترناها لك
×